1. كان استحداث أكاديمية رأس الخيمة للموهوبين منذ البداية فكرة نبعت من الأستاذة سمية عبدالله بن حارب السويدي مديرة منطقة رأس الخيمة وعرضتها علي صاحبة السمو الشيخة هناء بنت جمعه الماجد حرم صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم رأس الخيمة التي رحبت بها وساندتها ووفرت لها كل الدعم المالي والفني والمعنوي .

2. وبناء علي ذلك تم مخاطبة معالي وزير التربية والتعليم بذلك ورحب بها وأصدر القرار الوزاري رقم (267 ) لسنة 2014م بتاريخ 29/4/20104م بالموافقة علي استحداث أكاديمية رأس الخيمة وتبيعتها الي منطقة رأس الخيمة التعليمية لإدارتها.

3. وبتاريخ 23/11/2015م قام صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة حفظة الله  بافتتاح أكاديمية رأس الخيمة للموهوبين بعد أن تم تجهيزها بكل الأجهزة والوسائل الحديثة الخاصة بذلك.

4. واعتبارا من العام الدراسي 2016م/2017م تم ضم وتبيعة الأكاديمية الي حكومة رأس الخيمة وتحت مظلة وأشراف مؤسسة الشيخ سعود بن صقر التعليمية الخيرية التي من أنشاءها بالمرسوم الأميري رقم (28 ) لسنة 2015م الصادر بتاريخ 16/12/2015م

5. ومن أهداف الأكاديمية رعاية الطلاب المتفوقين والموهوبين بمدارس منطقة رأس الخيمة التعليمية لجميع المراحل الدراسية وتقديم كل الدعم الفني لتنمية مواهبهم في المجالات المختلفة العلمية منها والثقافية والاجتماعية والأدبية مع مواكبة كل ما يستجد من طفرة إلكترونية من تقنية معلومات من حولنا

6. إقامة وتنظيم الدورات في جميع المجالات لأعضاء الهيئة الإدارية والتدريسية وللراغبين من شرائح المجتمع تحت أشراف وتدريب نخبة من المدربين المتميزين.